الجمعة، 16 ديسمبر 2011

الشغب في المدارس


تتحدد مشكلة البحث الحالي فى محاولة التعرف على الدوافع التى تؤدى إلى ظاهرة الشغب فى مدارسنا والسلوكيات المعبرة عن ذلك وأثرها على العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين حتى يمكننا الوصول إلى الأساليب الفعالة لمواجهة هذه الظاهرة .

 أهداف الدراسة :

تهدف الدراسة الحالة إلى:

1- تحديد العلاقة بين المعلم والمتعلم فى الفكر التربوي الإسلامي .

2- التعرف على الدوافع التى تدفع التلاميذ إلى الشغب فى المدارس الإعدادية 

3- التعرف على الصور أو السلوكيات المختلفة للشغب داخل تلك المدارس .

4- تحديد الآثار السلبية التى تنعكس على العملية التعليمية فى المدارس الإعدادية نتيجة هذه الظاهرة .

5- التوصل إلى حلول مقترحة لمواجهة هذه الظاهرة فى ضوء تجارب بعض الدول 

 نتائج الدراسة وتفسيرها :

أولاً : الدوافع التى تؤدى إلى شيوع الشغب فى المدارس الإعدادية .

 الأسباب الاجتماعية والاقتصادية, وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي:

1- انشغال الوالدين عن التلميذ .

3- أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة .

6- غلبة القيم المادية على القيم الروحية .

7- تقليد التلميذ لزملائه وتأثير رفقاء السوء .



اتضح من دراسة الدوافع النفسية للشغب بمدارسنا أن قيمة كل دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05 ) على البنود التالية والتي تعد من دوافع الشغب :

1- الضغوط النفسية بسبب الخلافات الأسرية .

2- عدم إشباع التلميذ لحاجاته النفسية .

3- طبيعة التغيرات التى تحدث فى مرحلة المراهقة .

4- الملل وضعف الشخصية .

5- العدوانية من جانب التلميذ .

6- شعور التلميذ بالإحباط نتيجة عجزه عن إثبات ذاته .

ثانياً : السلوكيات المعبرة عن الشغب كما يراها المدرسون :

.

التوصيات ( التصور المقترح ):

1- عمل اجتماع أسبوعياً لإدارة المدرسة والمدرسين فى المدرسة لمناقشة مشكلات الشغب والحوادث اللاحقة بها .

2- ضرورة مشاركة المؤسسات غير المدرسية مثل الشرطة والنوادي والشئون الاجتماعية فى حل هذه المشكلات .

3- خلق جو اجتماعي فى المدرسة يسوده والعطف والمحبة والصراحة .

4- زياد النشاط المدرسي ومعاونة الطلاب على حسن استغلال وقت فراغهم .

5- أن توظف مجالس الآباء توظيفاً حقيقياً لا شكلياً من أجل فهم فلسفة النظام المدرسي وحل مشكلاته.

6- تقوم وزارة التربية والتعليم بعقد دورات تدريبية للمعلمين لمعرفة كيفية معالجة حالات الشغب.

7- الاهتمام بالبرامج الدينية بالتليفزيون لما لها من أهمية فى توعية التلاميذ بالقيم الإسلامية مما يؤثر إيجابياً على تصرفاتهم وأقوالهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق